أخبار عاجلة

التعليم توجه بحزمة تعليمات بشأن مكافحة التسرب من التعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور رضا حجازي، عن خطة الوزارة نحو مكافحة التسرب التعليمي، ومواجهة أسبابه، ومعالجتها، وذلك بضرورة الالتزام بما يلي:

تشكيل فرق لمعالجة التسرب من التعليم بالإدارات والمديريات

1- تشكيل فرق لمعالجة التسرب من التعليم بالإدارات والمديريات، تتكون من: (إخصائي اجتماعي – إخصائي نفسي – مسئول من شئون الطلبة – مسئول من المشاركة المجتمعية – مسئول من النظم والمعلومات)، على أن يكون عمل الفريق بالإدارات تحت إشراف وكيل الإدارة، وبالمديريات تحت إشراف وكيل المديرية.

 

2- التنبيه على جميع الإدارات التعليمية بمخاطبة المدارس؛ لتفعيل النصوص (۱۹-۲۰-۲۱) من قانون التعليم رقم (۱۳۹) لسنة ۱۹۸۱، بشأن التسرب من التعليم.

 

3- يقوم فريق النظم والمعلومات بالتعاون مع شئون الطلبة، وموافاة الإخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي بالمديريات بأعداد الطلاب المتسربين، والمعرضين للتسرب – مِمَّنْ يسجل لهم غياب في فترات محددة ومتكررة – والطلاب المنقطعين.

 

4- يتم تقسيم المدارس التي تعاني من التسرب من التعليم على الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمديريات والإدارات التعليمية، بحيث يقوم كل إخصائي اجتماعي، وأخصائي نفسي بدراسة تلك الحالات دراسة وافية، وإعداد تقرير مفصل عن كل حالة من حالات التسرب، يتضمن أسباب التسرب من التعليم في هذه المدارس، وبيان طرق العلاج.

 

5- متابعة الطلاب الذين تمت عودتهم إلى المدرسة، واستمرار الملاحظة، وتقديم الدعم اللازم للطلاب.

 

 

يأتي ذلك حرصا على تحقيق الصالح العام، فإنه يتعين على جميع الجهات المعنية الالتزام بالتعليمات الواردة في هذا الكتاب، اعتبارا من تاريخ صدوره ومتابعة تنفيذها بكل دقة وحزم، درءا للمساءلة.

 

الجدير بالذكر، تعد أخبار التعليم من ضمن اهتمامات موقع ” السبورة “، حيث أن أخبار التعليم تمثل جزءًا حيويًا من الحوار العام حول التربية والتعليم وتأثيره على المجتمع. فهي تسلط الضوء على مجموعة من الموضوعات والقضايا التي تهم الطلاب، وأولياء الأمور، والمعلمين، وجميع أفراد المجتمع.كما تسلط الضوء على المشكلات والتحديات التي قد تواجه المدارس، مثل نقص الموارد، أو تحديات التعليم عن بُعد، أو أي قضية أخرى قد تؤثر على سير العملية التعليمية.

 

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *