أخبار عاجلة

أهم 10 معلومات عن صندوق كبار السن ومزاياه بعد دعمه بـ100مليون جنيه

يتساءل الكثيرون على محركات البحث عبر جوجل عن صندوق كبار السن ومزاياه، والمقرر إنشاؤه بعد إقرار مجلس النواب لقانون حقوق رعاية المسنين.. حيث قرر الرئيس مع بداية عام 2024 تخصيص مبلغ 100 مليون جنيه من صندوق “تحيا مصر” لدعم صندوق كبار السن.

 

نستعرض خلال السطور القادمة، أهم 10 معلومات عن صندوق كبار السن ومزاياه.. وهي كالتالي:

 

1- أقر مجلس الشيوخ، نهائيا مشروع قانون “حقوق رعاية المسنين”، حيث حددت المادة 28 من القانون مجلس إدارة صندوق كبار السن، إذ نصت: “يشكل مجلس إدارة الصندوق من 17 عضوا، برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعي”.

2- إلزام وزارة التضامن بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية لبناء قاعدة بيانات خاصة بالمسنين تستخدم في تقديم الخدمات المختلفة وتنفيذها ومتابعتها.. وذلك وفقا لمشروع القانون.. حيث تضمن مادة تلزم الأبناء والأحفاد بتحمل نفقات رعاية المسن في حال عدم قدرته.

 

3- زيادة المخصصات المالية المتاحة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية الحكومية، والتوسع في برامج الحماية الاجتماعية الممنوحة للمسنين.

4- تعزيز حصول كبار السن على الرعاية الصحية المناسبة، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة.

5- تعزيز فرص حصولهم على التعليم، وتعزيز مشاركتهم في الحياة الثقافية، وتعزيز المساعدة القضائية لكبار السن، وتشجيع التوسع في إنشاء دور رعاية للمسنين.

6- يقدم مشروع القانون، حقوقا متكاملة للمسنين من الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تسهيل صرف المعاشات، وتوفير رفيق للمسن في منزله.

7- يتيح مشروع القانون، إعفاء جزئيا من تذاكر وسائل المواصلات وغيرها، ويوفر لهم الرعاية النفسية وإعادة التأهيل للمسن.

8- يتحمل نفقات الرعاية، المسن إذا كان له مال يكفى ذلك، وإذا لم يتحقق ذلك يتحمل تكاليفها الأولاد ثم أولاد الأولاد ثم الإخوة، وذلك وفقا للاتفاق الذي يعقد بينهم ويحدد نصيب كل منهم فيها.

9- وفي حال عدم مقدرة الأولاد على تحمل نفقات المسن، فإن الوزارة المختصة ترفع الأمر إلى رئيس محكمة الأسرة المختصة ليصدر أمرا على عريضة بتقدير قيمة هذه التكاليف ومن يلزم بها.

10- أما في حال إذا كان الأولاد غير قادرين على تحمل نفقات المسن، أو من يرعاه لا يستطيعون تحمل نفقات رعايته، فإن الوزارة المختصة تقوم بإدراجه ضمن برامج الحماية الاجتماعية.

 

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *