أخبار عاجلة

35 توجيها رئاسيا دعمت بها الدولة ذوى الهمم لتأمين دمجهم فى المجتمع.. إنشاء المجلس القومى لذوى الإعاقة وصندوق “قادرون باختلاف”

تحرص الدولة المصرية تحت حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى على الاهتمام الدائم بالأشخاص ذوى الهمم، وسط توجيهات مستمرة لكافة مؤسسات الدولة بضرورة العمل على وضع تمكينهم وتدريبهم ودمجهم فى المجتمع فى صدارة الأولويات، واتخذت الدولة فى ظل الجمهورية الجديدة خطوات فاعلة ومهمة انحيازًا للأشخاص ذوى الهمم سعيًا نحو تأمين السبل التى تسهم فى دمجهم بالمجتمع، ومنها قانون صندوق قادرون باختلاف وتعديلاته والتى تهدف إلى حصول الأشخاص ذوى الإعاقة على حقوقهم والمزايا القانونية التى يتمتعون بها فى ظل الإرادة السياسية المتوفرة.

يبلغ عدد ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر 12 مليون مواطن مصرى، طبقا لأحصائيات حديثة – أى ما يقارب 15% من إجمالى عدد السكان، ونظرًا لأن وجود شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة فى العائلة يؤثر على العائلة بأكملها، فإن عدد الأشخاص المتأثرين بالإعاقات بطريقة أو بأخرى يبلغ 36 مليون شخص تقريبًا، أى ما يعادل 35% من إجمالى عدد السكان تقريبًا.

ومنذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى حكم البلاد، وقد أولى الأشخاص ذوى الإعاقة، اهتمام خاص ومختلف، حيث قدم لهم كل الرعاية والدعم، وعمل على توفير كل السبل اللازمة كى يحصلوا على جميع حقوقهم، وذلك من خلال العديد من المبادرات والتشريعات والتوجيهات الرئاسية، وتمثلت تلك الجهودو التى وضحتها الهيئة العامة للاستعلامات فى تقرير لها فى:

1. حرصت الدولة فى الدستور عام 2014، على ضم مجموعة من المواد التى تضع بالفعل الإطار التشريعى لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة.

2. ‏إنشاء “المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة” بقرار الرئيس السيسى رقم 11 لسنة 2019، الذى يهدف لتعزيز وتنمية وحماية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة.

3. ‏إصدار القانون رقم 200 لسنة 2020 بشأن إنشاء “صندوق دعم الأشخاص ذوى الإعاقة” برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

4. ‏فى عام 2016 أطلقت الدولة المبادرة الرئاسية “دمج.. تمكين.. مشاركة” لدعم وتمكين الأشخاص ذوى الهمم.

5. ‏أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى تخصيص عام 2018 ليكون عام ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر.

6. ‏خصصت الدولة لذوى الاحتياجات الخاصة نسبا لتمثيلهم الدائم داخل مجلس النواب.

7. ‏استخدام طريقة برايل للتيسير على ذوى الإعاقة البصرية فى إبداء آرائهم فى التعديلات الدستورية لعام 2019.

8. ‏إنشاء صندوق “قادرون بإختلاف” لدعم الأشخاص ذوى الإعاقة الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020.

9. شهدت منتديات شباب العالم مشاركة واسعة من ذوى الاحتياجات الخاصة.

10. ‏وجه الرئيس السيسى بتقديم الدعم لموارد صندوق “عطاء” لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بمقدار 100 مليون جنيه.

11. ‏أطلقت الدولة بطاقة الخدمات المتكاملة من بين العديد من المبادرات لدعم حقوق ذوى الهمم فى شتى المجالات، وخصصت نسبة 5% من الوحدات السكنية للأشخاص ذوى الهمم ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي.

12. ‏عملت الدولة على تطبيق معايير “كود الإتاحة” لتسهيل الطرق وحركة السير لذوى الهمم.

13. ‏العمل على الخطة الوطنية للأشخاص ذوى الإعاقة”، والتى تشمل جوانب صحية وتعليمية وثقافية، تتكامل مع ما جاء فى “الإطار الاستراتيجى والخطة الوطنية للطفولة والأمومة (2018-2030).

14. إطلاق برنامج الإتاحة التكنولوجية لدعم 3000 مدرسة للتربية الخاصة والدمج، تم بالفعل الانتهاء من دعم 600 مدرسة منها، برنامج تدريب 30000 من معلمى تلك المدارس على استخدام التكنولوجيا المساعدة فى التعليم وقد تم الانتهاء من تدريب 28000 معلم منهم.

15. ‏إطلاق برنامج تأهيل 200 مركز مجتمعى متكامل دامج تم الانتهاء من 56 مركزا منها، مع تحويل 300 منشأة حكومية إلى منشأة عالية الإتاحة باستخدام التكنولوجيات المساعدة.

16. تعمل وزارة الاتصالات على تطوير تطبيقات ذكية لمساعدة الأشخاص ذوى الإعاقة على التوظيف، وهو ما أدى إلى اختيار مصر ضمن العشر دول الأكثر ابتكارًا فى مجال سياسات توظيف الأشخاص ذوى الإعاقة.

17. مسابقة “تمكين” التى تسعى لتحفيز المبتكرين والشركات الناشئة لتطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة والتكنولوجيا المساعدة باللغة العربية، ضمن التزام الدولة بتطبيق ما جاء بقانون الأشخاص ذوى الإعاقة.

18. ‏إلزام جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية وقطاع الأعمال وكل صاحب عمل ممن يستخدم 20 عاملًا فأكثر بتعيين 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوى الإعاقة.

19. ‏أكد قانون الخدمة المدنية، على منح الموظف ذى الإعاقة حق النقل إلى أقرب مكان عمل من محل إقامته.

20. ‏تتابع وزارة العمل، والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة يتابعان تطبيق الحقوق والمزايا المتعلقة بتشغيل ذوى الإعاقة، بما فى ذلك خفض ساعات العمل، بواقع ساعة يوميًا مدفوعة الأجر، وإمكانية الجمع بين تلك الساعة والساعات الممنوحة للأم الحامل أو المرضعة.

21. ‏الانتباه إلى حق الأشخاص ذوى الإعاقة فى الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم إذا توافرت شروط الاستحقاق.

22. ‏تم تخصيص مليار جنيه لبرامج تعليم الأشخاص ذوى الإعاقة، بما فى ذلك “مشروع رقمنة المناهج”، الذى يخدم 18000 طالب وطالبة.

23. ‏قيام وزارة التربية والتعليم بدمج الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة والإعاقة السمعية فى مدارس التعليم العام والتعليم الفنى بعد اجتياز مرحلة التعليم الأساسي.

24. إلحاق ذوى الإعاقة الذهنية بمدارس وفصول التربية الفكرية.

25. ‏قامت وزارة التعليم بتدريب (5400) من معلمى الأشخاص ذوى الإعاقة على استخدامات وتقنيات الحاسب الآلى لتسهيل التواصل مع الطلبة.

26. ‏تزويد جميع مدارس المكفوفين بأجهزة إبصار ناطقة وتزويد معظم مدارس التربية السمعية بأجهزة السمع الجماعي.

27. ‏إدخال منظومة الفصل التفاعلى بالصفين الأول والثانى الثانوى بمدارس الأمل للصم بجميع المحافظات”.

28. صدور قرار المجلس الأعلى للجامعات رقم 651 لسنة 2016 بقبول ذوى الإعاقة السمعية بالجامعات المصرية.

29. ‏دعم (24) مركزا لذوى الإعاقة بالجامعات الحكومية.

30. تمنح الدولة ذوى الإعاقة إعفاء ضريبيًا وجمركيًا على السيارات وتخفيضًا نسبته 50% بوسائل النقل والمواصلات.

31. ‏تخصيص 5% من وحدات الإسكان الاجتماعى، لذوى الهمم.

32. ‏تقدم الدولة دعمًا نقديًا وخدميًا مباشرًا لذوى الإعاقة يشمل مساعدات نقدية شهرية للأسر التى يكون بينها طفل معاق ذهنيًا، علمًا بأن 28% من إجمالى بطاقات صرف المساعدات الاجتماعية ببرنامج تكافل وكرامة توجه للأشخاص ذوى الإعاقة.

33. ‏تدشين البرنامج القومى لإنشاء “منظومة موحدة لإنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية”، لتوفير أطراف صناعية وأجهزة تعويضية بجودة عالية وأسعار موحدة.

34. ‏إطلاق “منصة الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوى الإعاقة”، للتطوير والوصول إلى فرص وظيفية أفضل، تبعًا للمؤهل، ونوع الإعاقة، ومكان السكن.

35. ‏تم إطلاق تطبيق “انطلق”، لمساعدة ذوى الهمم فى معرفة وتحديد الأماكن، على هواتف الأندرويد والهواتف بنظام IOS.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *