أخبار عاجلة

التضامن: توزيع 100 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية استعداداً لعيد الأضحى

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج إنه جارٍ توزيع 100 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية والذين يسجلون درجات فقر مرتفعة بقاعدة بيانات الأسر الفقيرة والقريبة إلى الفقر الخاصة ببرنامج الدعم النقدي (تكافل وكرامة) على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

وأضافت الوزيرة في بيان اليوم الأحد أن ذلك يأتي في إطار الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك ودعماً للأسر الأولى بالرعاية، حيث يتم توزيع لحوم الأضاحي بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية، حيث تم توجيه مديريات التضامن الاجتماعي بسرعة التنسيق لضمان وصول اللحوم للأسر، وتغطية أكبر عدد ممكن من غير القادرين، من خلال حوكمة عملية التوزيع لتحقيق الشفافية والعدالة.

وتابعت أن التمويل يتم بمساهمات نقدية من وزارتي الأوقاف والتضامن الاجتماعي وبتوفير اللحوم من وزارة التموين والتجارة الداخلية، وقد قدمت وزارة التضامن نحو 150 مليون جنيه خلال 13 شهراً، بالإضافة إلى أكثر من 230 مليون جنيه مقدمة من وزارة الأوقاف؛ لتغطية توزيع اللحوم على مدار العام بالتنسيق مع وزارتي الأوقاف والتموين.

ونوهت بأن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية والتي يوجد بها فئات ضعيفة، بما يشمل أفقر المستفيدين من برنامج (تكافل وكرامة) على مدار العام، ومن المقرر أن تتوالي عمليات التوزيع شهريًا على الأقل بإجمالي 40 طناً لحوم كل شهر قابل للزيادة.

ولفتت إلى أن الوزارة قامت خلال الفترة من يناير 2023 إلى أبريل 2024 بتوزيع 2.5 مليون سلة غذاء و1000 طن لحوم على مستفيدي برنامج الدعم النقدي، وذلك بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

وأشارت إلى أن شهر رمضان الماضي شهد توزيع “كوبونات” على 20 ألف أسرة من مستفيدي برامج الدعم النقدي بقيمة 5 ملايين جنيه، كما وزّع برنامج (تكافل وكرامة) بالتعاون مع برنامج (وعي) للتنمية المجتمعية، 155 ألف سلة طعام على أسر تكافل الذين التزموا بمشروطية الرعاية الصحية.

وأكدت أنه تم رفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى مبكرًا، حيث تم التوجيه بفتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة والتواصل والربط المباشر بغرفة العمليات المركزية بالمحافظات على مدار الـ24 ساعة خلال عطلة العيد؛ لمتابعة أية مستجدات وإرسال تقارير دورية لحل أية مشكلات أولًا بأول.

ولفتت إلى أنه من خلال الهلال الأحمر المصري يتم وضع خطة شاملة للاستعداد تتضمن عدداً من المحاور تشمل المتابعة من خلال مركز عمليات إدارة الأزمات والكوارث بالهلال الأحمر، بجانب تكثيف فرق الطوارئ والإغاثة بجميع المحافظات والتأكيد على جاهزية المخازن الفرعية والاستراتيجية والتنسيق مع أجهزة المحافظة.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *