آخر الاخبار
الرئيسية / مجتمعنا / “تضامن البرلمان”: قانون ذوى الاحتياجات به 100 ميزة تطبق فور صدور لائحته
“تضامن البرلمان”: قانون ذوى الاحتياجات به 100 ميزة تطبق فور صدور لائحته

“تضامن البرلمان”: قانون ذوى الاحتياجات به 100 ميزة تطبق فور صدور لائحته

 

قال عبد الهادى القصبى، إن قانون حقوق الأشخاص ذوى الاحتياجات الذى خرج للنور مؤخرا به 100 ميزة للفئات المتمتعة به، وذلك فور الانتهاء من لائحته، وهناك مقترح بعمل كتيب صغير بهذه المميزات يكون متاح لذوى الاحتياجات الخاصة لسهولة التعرف على حقوقهم بشكل مبسط.
وأضاف القصبى، ، أن القانون سيطبق على أرض الواقع بعد الانتهاء من اللائحة التنفيذية التى يجرى العمل فيها على قدم وساق، وذلك لأنها ستنظم المؤسسات التنفيذية المسئولة عن تطبيق القانون على الأرض.

وفيما وتشمل أبرز هذه المميزات ضم “الأقزام للقانون لأول مرة. إصدار بطاقة خدمات متكاملة تجدد كل سبع سنوات. تلتزم وزارة التربية والتعليم بمحو أمية من فاتهم سن التعليم. الإعفاء الضريبى والجمركى لسيارات ذوى الاحتياجات الخاصة وتكون من حق كل معاق أيًا كان نوع إعاقته. 50% تخفيض على المواصلات العامة. تخصيص 5% من الوحدات السكنية لذوى الاحتياجات. حقهم فى التمثيل بنسبة 5% فى مدارس الدمج التعليمى والمدن الجامعية.. تمثيلهم بنسبة 5% بشركات القطاع العام الخاص وقطاع الأعمال. حقهم فى الجمع بين الراتب والمعاش. الإلزام بتهيئة المنشآت بالدولة لهم. إلزام المدن الجامعية بتخصيص نسبة لا تقل عن 10% لهم. تخفيض ساعات العمل فى كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة يوميًا مدفوعة الأجر.. يعاقب من يقوم بإخصاء أو تعقيم أو إجهاض غير قانونى لذوى الاحتياجات بالسجن المشدد.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*