أخبار عاجلة

مفتي روسيا : نتضامن مع مصر والعالم لمكافحة الإرهاب والتطرف

أكد مفتي روسيا الشيخ نفيع الله عشيروف،تضامن بلاده مع مصر والعالم في مكافحة الإرهاب والغلو والتطرف الذي يسئ للإسلام والمسلمين والتصدى له بكل الوسائل من خلال التنسيق على كافة المستويات معربا عن أمله في أن يحفظ الله عز وجل المسلمين من الغلاة والمتطرفين الذين يشوهون صورة الإسلام في العالم .
وقال عشيروف ، في تصريحات خاصة خلال زيارته الأخيرة للقاهرة ، إن روسيا الاتحادية عانت كثيرا من التطرف والمتطرفين وقدمت العديد من الضحايا جراء الأفكار المتطرفة والهدامة التي تحث على العنف.
وشدد مفتي روسيا الاتحادية على أهمية تنفيذ توصيات مؤتمر وزارة الأوقاف المصرية الذي عقد مؤخرا بالقاهرة تحت عنوان “صناعة الإرهاب ومخاطره وحتمية المواجهة وآلياتها “، خاصة ما يتعلق بدعم جهود الدولة الوطنية للتصدى للإرهاب واعتبار ذلك واجبا وطنيا وأولوية دينية فى ظل ظروف الإرهاب الذي يطال العالم لافتا إلى ضرورة الاصطفاف لمواجهة خطر الإرهاب ووضع تعريف دولي شامل له لإمكانية تعقب المتطرفين.
وأوضح أن علماء الدين في روسيا الاتحادية يعملون الآن على إعادة نشر الوعي الاسلامي من جديد لنحو 25 إلى 30 مليون مسلم في سبع جمهوريات بروسيا الاتحادية ، وذلك من خلال توضيح مفاهيم الدين الاسلامي الحنيف الذي يدعو للتسامح والألفة والمودة والتعايش بسلام مع الآخر ، كما تحرص دار الافتاء في البلاد على تخريج كوادر وأئمة على مستوى عال من العلم المتخصص في علوم الدين لشرح مفاهيم العقيدة والشريعة الاسلامية الصحيحة التي تجمع ولاتفرق للمسلمين وغيرهم .
ونوه بان المسلمين في روسيا الاتحادية ، الآن ينعمون بالحرية وبناء المساجد كما تم فتح و اعمار المساجد والمعاهد والمدارس الدينية بعد ان عانوا نحو 75 عاما من الاضطهاد تحت الشيوعية ، لافتا إلى حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين افتتاح المسجد الكبير في موسكو.
واشاد مفتي روسيا الاتحادية بالدور الدينى الذى يقوم به الازهر الشريف ووزارة الأوقاف فى ايفاد مبعوثين الى بلاد العالم ومنها روسيا خلال شهر رمضان وعلى مدار العام لنشر صحيح الدين ونقل خبراتهم الدينية لعلماء روسيا وكذلك استقبال دارسين فى الأزهر للدراسة مبينا انه ناقش هذا خلال لقائه مع وزير الاوقاف الدكتور محمد مختار جمعة لدعم علماء روسيا بالمراجع والكتب الدينية التى تحث على التسامح ونبذ الغلو ولزيادة الموفدين لبلاده من الائمة
واشار إلى ضرورة الاهتمام بتواجد علماء معتدلين بين التجمعات الأوربية المسلمة بالخارج لشرح صحيح الدين .

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *