أخبار عاجلة

وزير الشباب والرياضة يفتتح فعاليات منتدى شباب الإسكندرية نائبا عن رئيس الوزراء

افتتح وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، نيابة عن رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، فعاليات منتدى شباب الإسكندرية؛ بالقاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية بمشاركة نحو 1500 شاب وفتاة من محافظة الإسكندرية تحت عنوان “شارك ..ابدع..انطلق”.
شارك في الافتتاح محافظ الإسكندرية الدكتور محمد سلطان، ومحافظ البحيرة المهندسة نادية عبده، ومدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، ورئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب المهندس فرج عامر، وعدد من قيادات المحافظة.
ونقل وزير الشباب والرياضة – في كلمته – تحيات المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء إلى جميع الشباب المشاركين في المنتدى، متمنيا أن يحقق المنتدى أهدافه المرجوة والخروج بتوصيات بناءة في مختلف المجالات التي سيتم مناقشاتها بجلسات وورش عمل المنتدى.
ودعا الوزير جميع الشباب إلى المشاركة في كافة المجالات ومنها المشاركة السياسية، مشيرا أن الدستور كفل للشباب 25% من المقاعد في الإدارة المحلية، و25% من المقاعد للمرأة، لافتا إلى أنه من المنتظر إصدار قانون الإدارة المحلية من خلال مجلس النواب قريبا.
وأشار عبد العزيز إلى النسبة الكبيرة التي فاز بها الشباب في انتخابات الأندية والهيئات الرياضية التي أجريت أواخر عام 2017 بخلاف مشاركتهم الكبيرة في تلك الانتخابات، متوقعا إقبال الشباب للمشاركة في انتخابات مراكز الشباب ليكون لهم دور رئيس في إدارتها.
ولفت إلى أن مفهوم تمكين الشباب يعني أن الشاب حينما يكون مؤهلا لا تفوته فرصه القيادة؛ منوها بدور البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة الذي تنفذه مؤسسة الرئاسة، وكذا الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب.
كما استعرض الوزير فكرة إقامة مؤتمرات الشباب والتي انطلقت بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما أعلن أن عام 2016 سيكون عاما للشباب، وأوصى بإقامة مجموعة من المنتديات في جميع المحافظات، وتختتم بمؤتمر عام يحضره الرئيس وهو ما حدث في أكتوبر 2016 بشرم الشيخ، مشيدا بأداء الرئيس السيسي في المؤتمر الوطني للشباب في شرم الشيخ واهتمامه بالتحاور مع الشباب والاستماع إليهم وهو الأمر الذي تبعه بعد ذلك عقد مجموعة من المؤتمرات الوطنية في مختلف محافظات الجمهورية.
بدوره، قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية: “إن إحساس الشباب بالمسئولية وحماسهم وإدراكهم العلاقة بين الوطن والمواطن يؤكد ثقتنا في قدرات الشباب على صناعة الحاضر والمستقبل”، مشيرا أن تنفيذ المؤتمر جاء نتاج عمل متواصل لشباب الإسكندرية المخلصين.
وأوضح أن المنتدى سيناقش العديد من المحاور والقضايا من خلال تبادل الآراء والأفكار مع شباب الإسكندرية، مرحبا بكل المشاركين في المنتدي من خبراء التعليم والصحة والثقافة والسياسة والإعلام ورجال الأزهر والكنيسة والشباب المشاركين.
من جانبه، أوضح الدكتور مصطفى الفقي أن الكتلة الصلبة من المفكرين والعلماء وأساتذة الغرب يدركون تماما دور مصر ونجاح قائدها في الوصول بها إلى بر الأمان، مشيرا إلى أنه قد سمع من المفكرين الغرب يقولون بأن الشرق الأوسط يبدأ بمصر وأن مصر هي محرك عربي وأفريقي كبير وقوى فاعلة في العالم، وهم يرون أن بلدا تحارب الإرهاب بهذه الصلابة وهذا الإصرار فهو بلد ينوب عن العالم كله في الحفاظ على الثقافة والتراث والحياة لافتا إلى أن مصر تقترب بخطوات ثابتة من شاطئ الأمان .
ووجه الفقي التحية إلى القوات المسلحة التي تخوض حربا شرسة ضد الإرهاب.. وقال “إن مصر محاطة من كل جانب بقوى التآمر والغيرة من الأعداء، ولكن هناك يرون الصورة على حقيقتها رغم كل محاولات التشويه، مشيرا إلى أن زيارته الأخيرة إلى جامعة أكسفورد أكدت له هذا، حيث شاهد المثقفين والمفكرين في الخارج يسجلون انطباعات إيجابية ويدركون جيدا أن مصر تسير على الطريق الصحيح.
يذكرأن منتدى شباب الإسكندرية يتضمن مجموعة من جلسات وورش العمل على مدار اليوم وغد، يتم خلالها فتح باب الحوار بين الشباب والوزراء والمسئولين حول العديد من الموضوعات المتعلقة بجهود الدولة في مجالات التنمية المجتمعية والسياسية وقطاعات تطوير العشوائيات والنقل والطرق والإسكان والتجارة والصناعة ودعم المشروعات الشبابية وتشجيع الابتكارات العلمية، إضافة إلى حث الشباب على المشاركة السياسية وخاصة في الاستحقاقات الانتخابية.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *