آخر الاخبار
الرئيسية / إقتصاد وبنوك / شعبة السجائر : الرسوم الجديدة على اسعار السجائر تتجاوز الجنية و النصف
شعبة السجائر : الرسوم الجديدة على اسعار السجائر تتجاوز الجنية و النصف

شعبة السجائر : الرسوم الجديدة على اسعار السجائر تتجاوز الجنية و النصف

اكد ابراهيم الامبابى رئيس شعبة للدخان والسجائر بغرفة الصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات ،ان الحكومة سوف تبدأ من غدا تطبيق الرسوم الخاصة بقانون التأمين الصحى على كافة السجائر سواء المحلية سواء من انتاج الشركة الشرقية للدخان او الاجنبية التى يتم تصنيعها داخل الشركة الشرقية للدخان .

واوضح الامبابى فى تصريحات خاصة  انه سيتم تحصيل 10% من قيمة كل وحدة مباعة من المعسل والنشوء وتبغ البايت اى مشتقات التبغ بخلاف السجائر.
واوضح ان القانون لم يوضح نسبة الـ 10% هل ستكون من سعربيع المصنع لتاجر الجملة ام ستكون من سعرالبيع للمستهلك .
وفيما يتعلق بالضرائب الجديدة التي تعتزم وزارة المالية فرضها على شركات السجائر -بعيدا عن رسوم التأمين الصحي، قال انه يتم تطبيق نوعين من الضريبة على السجائر ” متغيرة وثابته وبالتالى فسوف يتم فرض ضريبة اخرى على السجائر بعد اضافة رسوم التأمين الصحى لافتا الى انه بالتالى فإن سعر العبوة سوف تكون بزيادة اكثرمن 75 قرشا وقد تصل الى جنيها وجنيها ونص وهى قيمة الضريبة التى يتم تحصيلها من المستهلك الى الدولة فى شكل ضرائب” وقال ان اى زيادة بنسبة 1% لابد ان يقابلها زيادة بنسبة 2% ولتى تعنى سعرالبيع للمستهلك من الشركة يكون شامل الضريبة وصدر القانون 2 لسنة 2018 بإصدار قانون التأمين الصحي الشامل، ووفقًا للمادة لأحكام المادة 40 من القانون المشار إليه، وكذا ما ورد بالمادة 42 من اللائحة التنفيذية رقم 909 الصادرة في 8 مايو 2018، رجاء التفضل بالتنبيه بمراعاة تطبيق أحكام القانون واللائحة المشار إليهما”.
ونص قانون التأمين على أنه يتم تحصيل 75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق المحلية، سواء كانت سجائر محلية أو أجنبية، على أن تتم زيادة تلك القيمة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشا أخرى حتى تصل إلى 150 قرشا.
ولا تقتصر تلك الرسوم على السجائر، لكنها تمتد أيضا إلى منتجات المعسل “الشيشة”، حيث ينص القانون على تحصيل 10% من قيمة كل وحدة مبيعة من مشتقات التبغ بخلاف السجائر.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*