أخبار عاجلة

الجامعة العربية:الشباب العربي اللبنة الأساس لقوة المنطقة وقادر على مواجهة التحديات

أكدت جامعة الدول العربية اهتمامها بالشباب منذ انطلاقة عملها وثقتها في قدرة الشباب العربي على التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة.
وقال الدكتورة ناصرية بغدادي العرجة مديرة إدارة منظمات المجتمع المدني بجامعة الدول العربية – في كلمة الجامعة في افتتاح احتفالية انطلقت بمقر الأمانة العامة بمناسبة اليوم العالمي للشباب تحت شعار “قوتنا في وحدتنا لتعزيز المواطنة والتنمية والسلام” – إن الشباب العربي وقف أمام افتك ظاهرة عرفها التاريخ وهي ظاهرة الاٍرهاب.
وأضافت : إن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يُؤْمِن بفتوة المجتمع العربي وقدرة شبابه على مواجهة التحديات وأنهم يشكلون رهانا على المستقبل.مؤكدة أهمية المزاوجة بين الروح الإبداعية للشباب وخبرة الأجيال الأكبر.
وأشارت إلى إن ٦٠ في المائة من سكان المنطقة العربية هم دون الـ ٢٩ عاما ، موضحة أن اهتمام الجامعة العربية بالشباب جاء منذ انطلاق الجامعة حيث خصصت له إدارة خاصة هي إدارة الشباب والرياضة ، وفتحت منابر للتعبير من خلال استحداث إدارة معنية بمنظمات المجتمع المدني كنقطة اتصال وتعزيز التعاون بين الجامعة والمجتمع المدني.
ونوهت بقرارات الجامعة ومجالسها بشأن الشباب، واهتمامها بتوفير التدريب والتطوير للشباب العربي من خلال أنشطة عدة منها برنامج سنوي للتدريب الصيفي مخصص لمختلف الدول العربية بهدف تنمية قدراتهم، وتعزيز الانتماء للأمة العربية وتوعيتهم بدور الجامعة العربية
وقالت إن الشباب هم اللبنة الأساس لقوة المنطقة وهم مشروع الاجداد لاحياء مبادئ أمتنا .مشيدة بالشباب الفلسطيني الصابر والصامد في الأراضي المقدسة ، ومؤكدة، مساندة كافة الشباب العربي لهم.
وقالت راضية عاشوري مديرة المركز الاعلامي للأمم المتحدة في القاهرة ممثلة الأمم المتحدة في الاحتفالية إننا في هذه الاحتفالية نستقرأ من خلال الاستماع للشباب ما يرونه من التحديات، وكيف يواجهوها.
وأوضحت ان ١٨ % من سكان العالم أعمارهم أقل من 24 عاما و٤٠ ٪؜ من سكان العالم هم من الشباب ١٥ الى ٢٩ سنة، و60 % من سكان العالم العربي أعمارهم أقل من 29 عاما.
وقالت إنه لايجب أن نرى هذه الأرقام تعكس عبئا بل هم أداة للتنمية اذ يجب الاستثمار في الشباب والثروة البشرية التي يمثلها.
من جانبها، قالت مشيرة أبو غالي رئيس مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة إن الشباب يمثل العمود الفقري للأمة العربية.
وأكدت أن واحدة من أهم التحديات التي تواجه الأمة العربية هي البطالة والتعليم،وأنه بدون انتماء ومواطنة لن تستقر الدول، وبدون استقرار لن يحدث تنمية.مشيرة الى أن الأمة العربية تمر بمرحلة صعبة تحاك فيها المخططات ضد الدول العربية خاصة الشباب.
وقالت أبو غالي إنه سيتم تكريم عدد من القيادات العربية والأممية على رأسهم الامين العام للجامعة العربية وأنطونيو جوتيرش الامين العام للأمم المتحدة.
من جهته، قال رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي في كلمة ألقاها عبد الرحمن الراشد بومجيد نيابة عنه إن المجتمع العربي مجتمع فتي، الا أنه في الوقت ذاته فإن قضايا الشباب أصبحت تمثل تحديا خطيرا خاصة ما تواجهه بعض الدول العربية من مخاطر التطرّف والارهاب .مؤكدا أهمية التعاون العربي والدولي لمكافحته.
وقال ان البرلمان العربي أعد وثيقة الشباب العربي وأحالها للقمة العربية بالأردن 2017 ، مشيرا الى أن هذه الوثيقة شارك في أعدادها شباب من ١٨ دولة عربية اضافة لخبراء ومنظمات المجتمع المدني .
ودعا الى استثمار طاقات الشباب والتصدي للمفاهيم الطائفية التي تبث الفتن في المجتمع والعمل على اشراك الشباب في بِنَاء المجتمع العربي، وتمكينهم من حقوقهم سياسيا واقتصاديا وتنمويا.
وتعقد هذه الاحتفالية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمناسبة اليوم العالمي للشباب تحت شعار “قوتنا في وحدتنا لتعزيز المواطنة والتنمية والسلام”، وتنظم الاحتفالية الأمانة العامة للجامعة العربية (قطاع الشئون الاجتماعية ، إدارة منظمات المجتمع المدني، إدارة الشباب والرياضة ، إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي ) بالتعاون مع مجلس الشباب العربي للتنمية المستدامة.
وتأتي الاحتفالية في إطار اليوم العالمي للشباب والذي يوافق ١٢ أغسطس من كل عام والذي تم اختياره من قبل الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة.كما تأتي انطلاقا من ايمان الجامعة العربية بالدور المحوري الكبير الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني في تنمية المجتمعات العربية وإحداث التغيير في كثير من المجالات خاصة تلك المرتبطة بدعم الشباب وتمكينه وتعزيز قدراته والاستجابة لتطلعاته وبإسهاماتها كبعد شعبي في الدفع بعجلة التطوير الى الأمام وادراك أهمية إشراكها في منظومة العمل العربي المشترك وخاصة تلك المعنية منها بتنمية وتثقيف الشباب العربي بغية إعداد كوادر عربية مؤهلة وقادرة على القيادة.
ويشارك في هذه الفعالية شباب من 20 دولة عربية بالإضافة إلى العديد من الشخصيات المهمة والمؤثرة في العالم العربي.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *