آخر الاخبار
الرئيسية / إقتصاد وبنوك / 138.5 مليون دولار قيمة تصدير النباتات الطبية والعطرية للعديد من الدول العربية والأوروبية
138.5 مليون دولار قيمة تصدير النباتات الطبية والعطرية للعديد من الدول العربية والأوروبية

138.5 مليون دولار قيمة تصدير النباتات الطبية والعطرية للعديد من الدول العربية والأوروبية

تعد النباتات الطبية والعطرية من الزراعات التي تميزت فيها مصر مؤخرا خاصة في مجال التصدير، وتمتلك مصر أول معهد بحثي وعلمي في الشرق الأوسط في هذا المجال.

ووصلت صادرات مصر من النباتات الطبية العطرية خلال 2018-2019 إلى حوالي 188.6 مليون دولار، وهذا نتيجة العمل على تصدير حوالي 79 ألف طن نباتات طبية وعطرية، بقيمة 138.5 مليون دولار للعديد من الدول العربية والأوروبية، كما تم تصدير 45.4 ألف طن، زهور قطف ونباتات زينة ونخيل، بقيمة 53.1 مليون دولار.

أول معهد بحثي
وفي جامعة بني سويف، يقع أول معهد بحثي وعلمي من نوعه في مصر والشرق الأوسط للنباتات الطبية والعطرية، كما يقول الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف – بهدف مواكبة التقدم العلمي على مستوى العالم والمساهمة في تطوير صناعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية والتطبيقات القائمة عليها، والمساهمة في تعظيم إنتاج النباتات الطبية داخل المحافظة، ويضيف ميزة تنافسية لها، لا سيما أن محافظة بني سويف تنتج ما يزيد على 40% من إنتاج النباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة على مستوى الجمهورية، وتتصدر مصر المرتبة الأولى عالميًا في صادرات الزيوت العطرية.

وأشار حسن إلى أن التجهيزات البحثية المتطورة بالمعهد، والتي تخدم قطاعا كبيرا من المزارعين والمصدرين للنباتات الطبية والعطرية في بني سويف في محافظات الصعيد التي تعتبر مركز هذه الزراعات ذات الأهمية الاقتصادية والقيمة التصديرية العالية، فضلا عن تقديم الخدمات المختلفة لتلبية احتياجات المجتمع بمعايير عالمية، وتقديم حلول مبتكرة في ذلك المجال، وإعداد كوادر علمية مؤهلة لتلبية احتياجات سوق العمل، من خلال أقسام كيمياء النباتات، وتكنولوجيات الإنتاج، والتكنولوجيا الحيوية، والمستحضرات الطبية والدوائية.

وأوضح أن مصر تمتلك العديد من المقومات التي تجعلها تتصدر في مجال إنتاج وتصنيع النباتات الطبية والعطرية ومنتجاتها، مشيرًا إلى أن هناك نحو 2500 نوع مختلف من النباتات الطبية والعطرية في مصر، حيث يتم تصدير حوالي 95% منها، ويتم استهلاك 5% داخل الأسواق المحلية.

وتتربع محافظة بني سويف على عرش النباتات الطبية في مصر‏، وخاصة في مراكز ناصر والواسطي وببا وسمسطا‏، وعلى مساحة تزيد على ‏10‏ آلاف فدان حيث تعرف المنطقة بأنها المنطقة الأوروبية لشهرتها بتصدير النباتات العطرية، ويزيد حجم انتاجها على ‏40‏% من الإنتاج القومي.

تعليقات فيسبوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*